تعرف على حكم تقديم أو تأخير زكاة الفطر 2018

تعرف على حكم تقديم أو تأخير زكاة الفطر 2018
ننشر حكم تقديم أو تأخير زكاة الفطر وإختلاف رأي أهل العلم فى أوقات اخراج زكاة عيد الفطر المبارك، فقط أجمعة لجنة الفتوي التابعة لمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف على إختلاف الأقاويل تجاه إخراج زكاة الفطر.

ورأي إخراج زكاة الفطر على جميع المذاهب الإسلامية حيث قال مذهب المالكية والحنابلة أنه قبل العيد بيومين وفقا لحديث ابن عمر رضى الله عنهما (وَكَانُوا يُعطُونَ قَبلَ الفِطرِ بِيَومٍ أَو يَومَينِ) رواه البخارى.

والقول الأخر لمالك قبل العيد بثلاثة أيام والذي استدلوا بقوله: أخبرنى نافع أن ابن عمر كان يبعث بزكاة الفطر إلى الذي تجمع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة.

والقول الثاني وهو المفتى به عند الحنفية والصحيح عند الشافعية الذي يقول يجوز اخراج الزكاة من أول أيام شهر رمضان المبارك، وقالوا: لأن سبب الصدقة الصوم والفطر عنه، فإذا وجد أحد السببين جاز تعجيلها، كما يجوز تعجيل زكاة المال بعد ملك النصاب قبل تمام الحول.

والقول الثالث وهو قول بعض الأحناف وبعض الشافعية الذي قال يجوز إخراج زكاة الفطر من بداية الحول، وقالوا: لأنها زكاة، فأشبهت زكاة المال في جواز تقديمها مطلقا.

فيجوز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيوم أو بيومين على قول المذهب الملكي والحنابلة، واذا اخرجت من بداية شهر رمضان المبارك على قول الحنفية والصحيح عند الشافعية فهو صحيح.
00
00
ندي أحمد
ندي أحمد خريجة علوم أعشق الكتابة فى الفن والأخبار السياسية دوت تطرف

اشترك على صفحة في الحدث على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتطوير | في الحدث