أخبار العرب والعالم

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار أعدته بريطانيا بخصوص إرسال مراقبين إلى اليمن

يصوت اليوم على مشروع قرار أعدته بريطانيا بخصوص إرسال مراقبين إلى اليمن.

قالت مصادر دبلوماسية وأممية خاصة فى هذا الموضوع بأن المشروع ينص على إرسال مراقبين لمتابعة سير الأمور المتفق عليها بين الأطراف.

وفى التفاصيل فقد يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار لإرسال مراقبين الى اليمن ودعم نتائج مفاوضات السلام الأخيرة في السويد، وفق ما ذكره دبلوماسيون.

وبحسب برنامج عمل أعيد النظر فيه ونُشر مساء الخميس، سيُعقد الاجتماع بشأن هذا النصّ الذي أعدّته بريطانيا عند الساعة 15,00 ت غ كما كانت تريد في الأصل لندن. وكانت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التي بتولاها ساحل العاج حددت في البداية الاجتماع عند الساعة 20,00 ت غ.

وشهدت مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة الأسبوع الماضي في السويد اتفاق الأطراف المتنازعة في اليمن على وقف لاطلاق النار، وايضا سحب المقاتلين من الحديدة التي تعتبر ممرا رئيسيا للمساعدات ولاستيراد المواد الغذائية.

ومنذ أسبوع، طلب الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث من الأمم المتحدة نشر مراقبين بشكل طارئ.

وخضعت مسودة مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا لمفاوضات صعبة على مدى أسبوع، وتخللها تهديد روسي باستخدام حق النقض في حال أي ذكر لدعم ايران لهجمات المتمردين الحوثيين، وهو ما أرادت الولايات المتحدة أن تفرضه.

وفي النسخة النهائية للنص الذي سيتم التصويت عليه، تم استبدال عبارة “تدين تزويد ايران وجهات أخرى” بعبارة ” من أي مصدر كان”.

وصباح الخميس، أعلنت الكويت وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن ودولة مشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، أنها سترفض النصّ البريطاني من دون تحديد الأسباب، وفق دبلوماسيين.

المصدر : وكالات

Rahma Khaled

Rahma Khaled || كاتبة وحررة أخبار في موقع في الحدث - عينك على الحدث والحقيقة ، جامعة عين شمس - مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق