أخبار العرب والعالم

شاهد رد فعل المملكة العربية السعودية على نتائج المباحثات اليمنية مع الحوثيين فى السويد

شاهد رد فعل المملكة العربية السعودية على نتائج المباحثات اليمنية مع الحوثيين فى السويد.

وفى التفاصيل فقد أعلن الملحق الدبلوماسي السعودي عند الجمهورية اليمنية محمد آل جابر، نتائج المشاورات الختامية بين الأطراف اليمنية التي انتهت أعمالها اليوم في السويد.

وصرح الملحق الدبلوماسي السعودي عند جمهورية اليمن في تغريدة عبر صفحته على “تويتر”: “أثمرت مشقات الاتحاد الداعم للشرعية في الجمهورية اليمنية إلى إرغام الحوثيين بالقعود على الطاولة مع السلطات اليمنية في مشاورات السويد. وأكمل “تم التوصل إلى اتفاقات برعاية منظمة الأمم المتحدة تهدف إلى معالجة الحال الإنساني بواسطة الانسحاب من مدينة وميناء الحديدة، وايضا مدينة تعز وافتتاح آلاف المحتجزين والأسرى”.

وقد كان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، شدد، في كلمة ألقاها، منذ وقت قصير، في انتهاء جلسات التفاهم اليمنية، أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني نتج عنها اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف إطلاق الرصاص في أراضي المحافظة.

وأشاد غوتيريش، بنتائج جولة السويد المنتهية من المحادثات، وهي الأولى منذ أكثر من عامين، مؤكدا أن الجولة القادمة من جلسات التفاهم ستجرى في شهر كانون الثاني القادم.

وانطلقت المشاورات بشأن الحالة الحرجة اليمنية، الخميس الزمن الفائت، في السويد، وتعتبر تلك الحوار إمكانية لائحة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المستمرة في الجمهورية اليمنية، منذ العام 2014، والتي أدت الى مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، إضافة إلى نزوح السكان، وإعطاب البنية الأساسية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

المصدر : وكالات

Rahma Khaled

Rahma Khaled || كاتبة وحررة أخبار في موقع في الحدث - عينك على الحدث والحقيقة ، جامعة عين شمس - مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق