أخبار مصر

حزب الجماعة الإسلامية فى مصر يعلن إنسحابه من تحالف دعم الرئيس المعزول محمد مرسى

حزب الجماعة الإسلامية فى مصر يعلن إنسحابه من تحالف دعم الرئيس محمد مرسى.

وفى التفاصيل فقد أفصحت الجماعة الإسلامية في جمهورية مصر العربية، اليوم  الاحد،عن انسحابها من الاتحاد المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، ودعت إلى تنشيط مادة المصالحة الوطنية بالقانون الأساسي.

يصدر في أعقاب أسبوع من إشعار علني حزب “التشييد والإنماء”، الذراع السياسية للجماعة، بأنه غير منضو في تحالفات داخلية ولا خارجية، منها الاتحاد المؤيد لمرسي، الذي ظهر في 2013، عام الإطاحة بمرسي من الرئاسة.

وصرح أسامة محافظ، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، (أعلى هيئة رقابية بالجماعة)، في إشعار اليوم، إن “الدهر تخطى فترة الاتحاد، ولم يعد هنالك فائدة من التواجد فيه، ولم يعد للجماعة وجود فيه”.

وعن داع الانسحاب، ذكر حافظ أنه “صار للأزمة أبعاد أضخم من التحالفات والكيانات، واستدعى الشأن تفكيرًا حديثًا في التداول مع الحالة الحرجة”.

وألحق أن الجماعة الإسلامية “تطمح في أن يكون لها دور في تنشيط مادة القانون الأساسي التي أفادت عن تصرف المصالحة الوطنية”.

ويحتوي القانون الأساسي المصري مادة برقم 241 للعدالة الانتقالية والمصالحة، تستهدف معالجة ما طرأ على المجتمع بعد فاعليات 30 شهر يونيو/ شهر يونيو 2013، التي مهدت للإطاحة بمرسي، غير أنها لم تُتصرف حتى هذه اللحظة.

وأدرجت محكمة الجنايات المصرية، الشهر الزمن الفائت، الجماعة الإسلامية و164 فردًا، بينهم قيادات بالحزب والجماعة، على “كشوف الإرهاب”؛ لاعتبارات أبرزها “العدول عن مبادرة إيقاف القساوة”، وهو ما نفته الجماعة والحزب، مشددين على التزامهما بالسلمية.

ومن المخطط له أن تصدر المحكمة الإدارية العليا، في 16 شباط/شهر فبراير القادم، حكمًا ختاميًا في طلب مقامة من لجنة شؤون الأحزاب السياسية (حكومية) بحل “التشييد والإنماء”.

والجماعة الإسلامية هي أبرز حليف لجماعة الإخوان المسلمين، التي ينتسب إليها مرسي، خصوصا بعد الإطاحة به في أعقاب عام أحد فترته الرئاسية.

ومنذ هذا الحين، طرحت الجماعة الإسلامية مبادرات لحل الحالة الحرجة بمصر والمصالحة بين النظام والإخوان، لكنها لم تحقق نتائج محسوسة، مع وجود رفض لافت للمصالحة بين مؤيدي الطرفين.

المصدر: وكالات

Rahma Khaled

Rahma Khaled || كاتبة وحررة أخبار في موقع في الحدث - عينك على الحدث والحقيقة ، جامعة عين شمس - مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق