أخبار العرب والعالم

بريطانيا.. النواب البريطانيون يصوتون الخميس على تأجيل بريكست

بريطانيا.. النواب البريطانيون يصوتون الخميس على تأجيل بريكست.

وفى التفاصيل فإنه يصوت النواب البريطانيون الخميس على طلب بتأجيل بريكست، في وقت تسببت عملية إنهاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بأزمة سياسية عميقة في البلاد.

وقبل خمسة عشر يوما من موعد الخروج من الاتحاد الاوروبي المقرر في 29 آذار/مارس، بدأ مجلس العموم مناقشة طلب تقدمت به رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي لتأجيل موعد بريكست الذي يدنو تدريجا من دون ان يرتسم أي حل في الافق مع بروكسل.

ووافقت ماي على طلب التأجيل قبل أسبوعين فقط من حلول موعد الانسحاب، لكنها حذرت من أن أي تأجيل ستطول مدته على الأرجح إلا إذا تراجع النواب عن موقفهم المعارض للاتفاق الذي توصلت إليه مع بروكسل.

وبعد أيام عدة سادتها الفوضى في كثير من الأحيان في مجلس العموم، صوت النواب الثلاثاء على رفض اتفاق ماي للمرة الثانية ورفضوا الأربعاء اقتراح مغادرة التكتل بدون اتفاق.

وستطلب ماي لاحقا من النواب البريطانيين تأييد تأجيل الانسحاب واقترحت عرض اتفاقها مجددا عليهم الأربعاء المقبل للسماح لها بطلب تمديد في قمة الاتحاد الأوروبي في اليوم التالي.

وسيكون الإرجاء حتى 30 حزيران/يونيو في حال الموافقة النهائية على اتفاق بريكست الذي تفاوضت عليه.

لكن في حال قرر النواب مجددا رفض الاتفاق، لن يكون الإرجاء لفترة طويلة، بحسب ما أعلنت ماي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الخميس إن التكتل قد يوافق على تأجيل الانسحاب لفترة طويلة “في حال وجدت المملكة المتحدة أنه من الضروري إعادة التفكير باستراتيجيتها المتعلقة ببريكست وتمكنت من تأمين إجماع حولها”.

وسيناقش البرلمان الخميس أربعة تعديلات قبل تصويت مقرر قرابة الساعة 17,00 ت غ.

ويدعو أحد التعديلات، وقد تقدمت به مجموعة المستقلين التي تضم نوابا انشقوا عن حزبي العمال والمحافظين، الى تمديد فترة العامين التي تنص عليها معاهدة لشبونة الاوروبية للخروج من الاتحاد الاوروبي، ما يعني ارجاء الخروج الى ما بعد 29 آذار/مارس تمهيدا لاجراء استفتاء ثان.

المصدر: وكالات

Rahma Khaled

Rahma Khaled || كاتبة وحررة أخبار في موقع في الحدث - عينك على الحدث والحقيقة ، جامعة عين شمس - مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق