أخبار العرب والعالم

السعودية.. الإعلان عن موازنتها للعام 2019 وتبقى بعجز ضخم للسنة السادسة

المملكة العربية السعودية تعلن ميزانيتها للعام 2019 وتبقى بعجز ضخم للسنة السادسة.

يشار بأن المملكة يديرها ولى العهد السعودى ووالده الملك سلمان.

وفى التفاصيل المتعلقة بموضوع الموازنة فقد أعلنت المملكة العربية السعودية الثلاثاء عن موازنتها للعام 2019، التي اعتبرت الأكبر في تاريخ المملكة، لكنها توقّعت عجزا جديدا للسنة السادسة على التوالي بقيمة 35 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط.

وجاء الاعلان عن الموازنة في وقت تتعرض المملكة لضغوط دبلوماسية وتواجه أزمة علاقات عامة على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي وحرب اليمن، بينما تسعى لجذب استثمارات خارجية بهدف تنويع اقتصادها.

ويتوقع أن تواجه المملكة النفطية تحديا رئيسيا عام 2019 يتمثّل في احتمال بقاء أسعار النفط في مستوياتها المتدنية، بعدما خسرت نحو ثلث قيمتها في الأشهر الأخيرة.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جلسة للحكومة أنّه من المتوقع ان يبلغ الانفاق في ميزانية 2019 نحو 1,1 تريليون ريال (295 مليار دولار)، بينما يتوقع ان تبلغ الايرادات 975 مليار ريال (260 مليار دولار).

وأضاف ان “أكبر ميزانية في تاريخ المملكة” تهدف إلى “دعم النمو الاقتصادي في المملكة ورفع كفاءة الإنفاق وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030″، الخطة الاقتصادية الطموحة التي يقودها الامير محمد بن سلمان ولي العهد ونجل الملك.

وقالت وزارة المالية في بيان، ان العجز المتوقع والبالغ 35 مليار دولار سيتم تمويله عبر “السحب من حساب الاحتياطي العام للدولة”، وعبر الاقتراض.

وأشارت إلى أن العجز في سنة 2018، قبل نحو اسبوعين من نهايتها، بلغ 136 مليار ريال (36 مليار دولار)، في انخفاض عن العجز الذي توقعته لهذه السنة المالية والذي كان مقدرا بنحو 195 مليار ريال (52 مليار دولار).

وفي 2017، بلغ العجز في الميزانية العامة 63 مليار دولار.

وتشهد الميزانيات العامة للسعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، عجزا منذ 2014 حين انهارت أسعار النفط.

المصدر : وكالات

Rahma Khaled

Rahma Khaled || كاتبة وحررة أخبار في موقع في الحدث - عينك على الحدث والحقيقة ، جامعة عين شمس - مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق