الرئيسية / منوعات / أسباب إيقاف الدعم عن مليوني مواطن سعودى ضمن برنامج حساب المواطن

أسباب إيقاف الدعم عن مليوني مواطن سعودى ضمن برنامج حساب المواطن

أوضح حساب المواطن أسباب إيقاف الدعم عن مليوني مواطن سعودى ضمن برنامج حساب المواطن، حيث ذكر مجموعة من المعلومات المتعلقة بالأمر، حيث يعتبر هذا الأمر حساساً بالنسبة للمواطن السعودى لأنه يعتمد عليه فى حياته.

وفى التفاصيل المتوفرة حول الأمر فقد أعلن برنامج حساب المواطن، الأحد عن أن حوالي مليوني مواطن، مسجلين في البرنامج للحصول علي الدعم، لن يحصلوا عليه، حيث قدم البرنامج يوم الأربعاء الماضي، الدعم لعدد 11 مليون مواطن ومواطنة من السعوديين.
حساب المواطن يؤكد الأهلية لا تعني الاستحقاق
يشرف علي تنفيذ برنامج حساب المواطن، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالمملكة ولقد نشر البرنامج السبب في عدم منح الدعم للعديد من المؤهلين، الذين قاموا بالتسجيل في البرنامج، أن هؤلاء المسجلين لن يحصلوا علي الدعم، لان دخلهم الشهري يفوق الحد المانع الذي يتوقف عنده منح، أي دعم للمؤهلين المسجلين بالبرنامج.

قام البرنامج خلال الفترة الماضية، بإرسال رسائل نصية لعدد من المؤهلين، المسجلين تفيد تأهلهم للحصول علي الدعم، ورغم ذلك لن يحصل هؤلاء المسجلين، علي الدعم المالي من البرنامج، وهو ما آثار جدلا كبيرا بين هؤلاء المسجلين.

وردا علي هذا الجدال الدائر بين المسجلين، قام المشرفون في برنامج حساب المواطن، بالرد عليهم من خلال الصفحة الرسمية، لبرنامج حساب المواطن علي “تويتر”

حيث ذكر المشرفون أن “الأهلية لا تعني الاستحقاق”، وهو يعتبر غير واضح الفرق بين الأهلية والاستحقاق، بالنسبة لعدد كبير من المسجلين.

سياسات الأهلية في برنامج حساب المواطن
أن يكون المسجل سعودي الجنسية.
أن يقيم في المملكة بشكل دائم.
أن يوضح حقيقة دخله الشهري.
أن يذكر عدد أفراد أسرته وأعمارهم.
أن يقدم الوثائق التي تثبت صحة المعلومات، التي قام بتسجلها بالبرنامج.
إذا انطبقت الشروط علي المسجل، يصبح مؤهل للحصول علي الدعم المالي، في الدفعة المقبلة أو التي تليها.
يقوم البرنامج بتحديد مواعيد الأهلية، في كل دفعة يتم صرفها شهريا.
أن إحداث تغييرات في آلية تحديد الدعم، تجعل المؤهل للدعم غير مستحق، في الدفعة المقررة لكن ممكن يكون مستحق للدعم في الدفعة التي تليها.
أن الشخص المؤهل للدعم، وغير المستحق له قد يصبح مستحقا، عند زيادة عدد أفراد أسرته، أو وصل أحد الأفراد لسن 18 سنة، أو في حالة انخفاض دخله الشهري.
يصبح مستحقا للدعم أيضآ، إذا غير البرنامج آليته الخاصة، باحتساب الدعم والتي تتم كل 3 اشهر.
سمات برنامج حساب المواطن
يتميز برنامج حساب المواطن بعدم الثبات والتغيير، المستمر حيث تتغير مبالغ الدعم للمستحقين، من شهر لآخر حسب تغير دخلهم الشهري، أو حدوث تغييرات في اسرهم، بالزيادة أو النقص في عددهم وسنهم.

هدف البرنامج
يستهدف البرنامج لتنفيذه تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل، عن الزيادات الحاصلة في أسعار العديد، من السلع مثل ( البنزين – الكهرباء) بجانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد مسجل

المصدر : وكالات

عن Rahma Khaled

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *